قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
أكد أن التجربة الكويتية جديرة بالدراسة
العلامة المحفوظ للدار: البرلمان البحريني صوري ولا يمكن فصل السياسة عن الدين
الرسالي - محرر الشئون المحلية - « صحيفة الدار - أسامة جلال » - 24-10-2010م | 10:55م
العلامة الشيخ محمد علي المحفوظ
العلامة الشيخ محمد علي المحفوظ

• البحرين بحاجة إلى تغييرات وإصلاحات حتى نسير على السكة

• جمعية العمل الإسلامي سياسية وإسلامية مرتبطة بالمجتمع ولها تأثير كبير

• الدين جوهر الحياة.. والإسلام يدعو إلى مجتمع تعددي حر.. مستقل وقوي

• سقف الحرية في البحرين متوسط.. فأغلقوا لنا الصحف وطالبونا بتراخيص جديدة !

• حكم القوة مسيطر لا حكم القانون.. وهذا مخالف للدستور

• القضية غير مرتبطة بمذهب الحكم وإنما بالحكم الصالح الراشد

• سكر القدرة أشد من سكر الخمر.. ولكرسي السلطة وهج خاص

• لا تزوير في انتخابات البحرين

أكد رئيس جمعية العمل الاسلامي البحرينية سماحة العلامة الشيخ محمد علي المحفوظ انه قاطع الانتخابات البرلمانية في بلاده لكون المجلس التشريعي هناك مجلساً صورياً ليس له أي تأثير على التشريع و اللعبة السياسية، مشيراً الى أنه عرض عليه قبل سنوات مقعد مضمون في البرلمان لكنه رفض ذلك.

ولفت الى أن جمعية العمل الاسلامي أو التيارات الشيعية في البحرين تسعى الى عدد من الأهداف، اهمها التوزيع العادل للثروة، مؤكداً عدم امكانية فصل الدين عن السياسة.

وقال المحفوظ في حوار له مع «صحيفة الدار الكويتية» ان التجربة البرلمانية الكويتية جديرة بالدراسة داعياً القيادة البحرينية الى تقييم تجربتها خلال السنوات التالية لاقرار الميثاق هناك، وتناول المحفوظ في حواره مع «الدار» عددا من القضايا الأخرى، في البداية سألنا المحفوظ:

• هل هناك أسباب معينة لزيارتك للكويت في هذا التوقيت؟

 

العلامة المحفوظ مع رئيس تحرير صحيفة الدار الكويتية
العلامة المحفوظ مع رئيس تحرير صحيفة الدار الكويتية

هي زيارة ودية.. وبالطبع الكويت هي محطة للانفتاح ونريد أن نقول ان تجربة البرلمان في الكويت تجربة جديرة بالدراسة ونحن نعيش في ظل انتخابات البحرين، وذلك لقرب الكويت الجغرافي منا ولتشابه الأوضاع الاجتماعية والسياسية وحتى الحكومات، تجربة جديرة بالدراسة لأن البحرين بحاجة لتغييرات واصلاحات حتى نستطيع ان تكون على السكة.

• هل حدثتنا عن جمعية العمل الإسلامي التي ترأسها في البحرين؟

هي جمعية سياسية، اسلامية، بحكم ان الاسلام أو الدين هو حاكم على الانسان في كل حياته، والاسلام هو منطلقنا ومنطلقي بحكم أني خطيب وامام جماعة، ولله الحمد من الدارسين في الحوزة العلمية ومشارك في دورات علمية متقدمة.

• هل نشاط الجمعية سياسي فقط أم اجتماعي أيضاً؟

الاثنان معا بطبيعة الحال باعتبار أنك مرتبط بالمجتمع والمجتمع شؤونه شؤون اجتماعية وفكرية وثقافية وسياسية.. مختلف التوجهات.

• لا يوجد في البحرين أحزاب سياسية، فهل أصبحت هذه الجمعيات تقوم بمقام الأحزاب السياسية؟

المفترض اذا كنا نتحدث عن بناء مجتمع ديمقراطي فإن الاسلام بطبيعة الحال مجتمع تعددي حر ومستقل وقوي، فمن الطبيعي أن يكون هناك أحزاب، وكلمة حزب لها مدلولات منها تداول السلطة وفي بناء المجتمع والشراكة السياسية ولكن البحرين ما زالت في البدايات.

الدين والسياسة

• ما رأيك في الرأي المطالب بفصل الدين عن السياسة، وضرورة عدم اقامة أحزاب أو تجمعات سياسية ذات صبغة دينية؟

في الحقيقة الدين هو جوهر الحياة والفصل للدين هي من منطلق ثقافة غريبة أو ثقافة دخيلة. وليس من الممكن أن تفصل الدين عن واقع حياة الناس، الدين جاء لترشيد حياة الناس واصلاحها من مختلف الجوانب ولكن بطبيعة الحال بدون اكراه، فلا يمكن أن تقوم السياسة مقام الدين أو الاقتصاد، ولا يصح القول أن تجعل الدين في مكان والسياسة في مكان وكذلك الاقتصاد.. بمعنى هل يمكن للتاجر ان يقول التجارة شيء والدين شيء اخر.. فهذا يجعله يحلل ويحرم ويفعل ما يريد.. ولذلك «التاجر فاجر حتى يتفقه في الدين» حديث شريف عن الرسول «ص».

• هل مسموح في البحرين اقامة جمعيتين على المنهج الديني وتعاطى السياسة ؟

لا يمكن ان لا يسمح بذلك لانه مجتمع اسلامي وخلاف ذلك هو خلاف للدين وشئنا ام ابينا لابد ان تقام الجمعيات بحرية وتشكل بغض النظر عن ميولها اذا ما اردنا ان نتحدث عن مجتمع ديمقراطي.. فنحن نتحدث عن بلد مسلم وعن الاسلام كمصدر للتشريع.

شيعة وسنة

• جمعية العمل الاسلامي جمعية شيعية.. الا يوجد لديكم اعضاء من أهل السنة؟

هذه مشكلة مرتبطة بالعالم الاسلامي.. نحن لسنا جمعية شيعية وانما اسلامية اسمها جمعية العمل الاسلامي، لكن واقع المجتمع الاسلامي حتى الان لا يزال بحاجة لان يخرج من دائرة التقوقع والتحجر ويبدأ يتعاطى باعتبار ان الناس كما قال الامام علي رضي الله عنه وصنف الناس بتصنيف جميل عندما ارسل واليا على مصر قال له بعد نصائح كثيرة الى ان وصل لمقطع فقال: فالناس صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق.. وهذه الحالة موجودة في مجتمعنا الاسلامي.

• ما تصنيف الجمعية ككتلة سياسية في البحرين ومدى قوتها؟

لله الحمد نحن من الجمعيات القوية.. ولها حضور معارض قوي.. رئيسية.

• ما أهداف الجمعية؟

الجمعية تسعى الى تحقيق عدد من الاهداف وبشكل مختصر الجمعية تسعى الى التوزيع العادل للثروة انطلاقا من قول الرسول «ص» الناس شركاء في ثلاث، الماء والكلاء والنار، وهو ما يعني حاليا الثروات الطبيعية.. ونحن نأمل في ذلك لاننا مجتمع اخوة.. وندعو ايضا في الجمعية الى حرية الرأي والتعبير باعتبار ان الاسلام يدعو لذلك والامة القرآنية المباركة تقول «فذكر انما انت مذكر لست عليهم بمصيطر».. ومن اهدافنا ان تكون هناك شراكة سياسية.

• نفهم من ذلك ان ما تدعون إليه غير موجود في البحرين؟

هناك تحديات في التوزيع العادل للثرورة مثل الكثير من البلدان الاخرى.. هناك استئثار بالثروة ولا يوجد برنامج للارتقاء بالمجتمع حتى تتوافر لحياة الحرة والكريمة للناس معيشيا وسياسيا واجتماعيا، ولذلك نجد حوالي 11 الف اسرة فقيرة في بلد كالبحرين وما يقارب 50 الف فقير.. وهذه ارقام حكومية.. اكثر من 70 الف طلب اسكاني حتى الان ينتظرون سكنا لهم.. اكثر من ثلثي الشعب في البحرين لا يستطيع ان يبنى سكنا مكونا من غرفتين فقط وصالة، وهذا شيء مستغرب في دولة نفطية وصغيرة.. هذا خرج عن تقرير اقتصادي واقرته مؤسسات حكومية..

حرية الرأي

• حرية الرأي موجودة في البحرين؟

موجودة بحدود.. بسقف متوسط حتى الان.. مع الانفراجة التي حصلت في الاشهر الماضية لكنه محدود.. ولذا كانت الصحافة هي السلطة الرابعة في بلدان ما فانها ليست كذلك في البحرين، ويفترض ايضا ان تكون هناك حرية اكثر.. بالطبع الحرية المشروعة التي تجعل الناس باستطاعتهم التعبير عن رأيهم وانفسهم بحيث نحن نرى ان حرية التعبير ليست فقط بالكلام.. ولكن ان يتكلم الشخص فيسمع ويسمع.. لا يكون انطلاقا من مقولة انتم تقولون ما تشاءون ونحن نفعل ما نريد.. هذا موجود في البحرين.. ولا يستطيعون ان يقولوا كل شيء.

• ماذا عن الصحيفة التي تصدرونها في البحرين؟

كنا نصدر صحيفة خاصة بالجمعية اوقفتها وزارة الاعلام مؤخرا قبل شهر تقريباً و هذا جزء من حرية التعبير.. والمشكلة انهم طلبوا منا ان نتقدم بطلب ترخيص جديد فهو ليس ايقاف للصحيفة فقط وانما الغاء تماما.

• وما هي الاسباب؟

غير معروفة أو واضحة.. وهذا مخالف للدستور.. واغلقوا الموقع كذلك خلاف القوانين المتفق عليها.. ولكن هو حكم القوة وليس حكم القانون.

• ما نفهمه انكم لاتعملون بارتياح في البحرين اليس كذلك؟

يعني.. الناس ربما هناك تفاوت.. ليس كل الناس يستطيعون ان يتحدثوا وهناك تمييز.. لكن بالنسبة لقضية الحريات المسألة ليست مرتبطة بقضية الشيعة والسنة.. لانه اغلقت ايضا صحف اخرى لجمعيات يسارية وغيرها.

• معظم عدد سكان البحرين من الشيعة.. ألم يجعلكم هذا تطالبون بان يكون الحكم لكم كأغلبية؟ وهل لجأتم لجهات خارجية للمطالبة بهذا؟

في تصوري.. ليست القضية مرتبطة بان الحكم «شيعي او سني» ولكنها مرتبطة بالحكم الصالح والراشد الذي ينطلق من اصول سليمة، ولذلك ممكن الان ان تجد اناسا مسلمين يعيشون في اوروبا ويحكمهم مسيحيون ولكنهم يجدون العدل والحرية والتعبير الحر، ولذلك نحن لا يهمنا من يأتي في السلطة ولكن ينبغي ان من يأتي ان يكون بالمستوى المطلوب.. لا ان يأتي احد يتورط في السلطة ومآزقها.. لان الامام علي عند حديثه قال: سكر القدرة اشد من سكر الخمر.. كرسي السلطة له وهج خاص.. وليس هناك من يسعى وراءه..

انتخابات

• هل خضت الانتخابات في البحرين سابقا؟

في الحقيقة لم اخض الانتخابات من قبل.. ولكن قبل اربع سنوات عرضت على المشاركة في الانتخابات لمقعد مضمون في البرلمان ولكن رفضت الترشح.. لانني لا ارى لهذا المجلس النيابي في البحرين انه يعبر عن مجلس نيابي حقيقي، ولا يعبر عن الشعب البحريني.. وفي هذه المرة قاطعت الانتخابات وعقدنا مؤتمرا خاصا بذلك.

• في الانتخابات السابقة قاطعتم الانتخابات؟

في الانتخابات السابقة قاطعتها كشخص لكن الجمعية شارك بعض اعضائها كمستقلين ولم ينجحوا.

العلامة المحفوظ متحدثاً
العلامة المحفوظ متحدثاً

• على الرغم من وجود ثقل سياسي للجمعية؟ هل هذا يعني وجود تزوير؟

لا لم يكن هناك تزوير ولكن المرشحين لم يكن لهم خطوط انتخابية ونحن لم ندفع باتجاه المشاركة.

• لماذا.. على الرغم من كونكم جمعية سياسية والمفترض ان تشاركوا في البرلمان؟

البرلمان في الحقيقة المفترض ان يكون صوت الامة.. لكن في الحقيقة لدينا لا يمثل الشعب ويواجه تحديات كبيرة.. لانه مجلس فيه نسبة من المعينين.. 40 نائبا معينا و40 منتخبا.. والمعينون يشاركون في التصويت وما شابه فاصبحت لهم الغالبية بالاضافة لاعضاء الحكومة .. كما ان المجلس المعين هو سيد اللعبة السياسية وليس المنتخب.. فاصبحت الامور صعبة.

ايضا في توزيع الدوائر الانتخابية لم ينطلق التوزيع من المجلس وانما اقرته الحكومة التي وضعت الدوائر بحيث لا يمكن ان تأخذ المعارضة اكثر من 18 مقعدا.. حتى لا تكون المعارضة اكثرية في المجلس المنتخب.. اضاف الى ان اللائحة الداخلية موضوعة من قبل الحكومة وهذ سنة غير حسنة.. لانه من المفترض ان المجلس النيابي هو الذي يضع لائحته بنفسه.

والمجلس الينابي عندنا ايضا لا يستطيع ان يثبت حكومة او يعزل وزيرا او يستجوبه.. هو صورة فقط فيها خطابات وما شابه..

• هل الاعتقالات الاخيرة التي قامت بها الحكومة قبل الانتخابات كانت من اجل تغيير النتائج والتأثير على الانتخابات؟

لا.. لا اعتقد ذلك

• ما رأيك في هذه الاعتقالات؟

هي ازمة من ضمن الازمات التي تمر بها البحرين.. نحن بحاجة للخروج من دائرة الشك والخوف والقلق لبناء المجتمع.

• ما هي اسباب الاعتقالات؟

لا توجد اسباب واضحة حتى الان.. وغير صحيح انها كانت بسبب محاولات قلب نظام الحكم او غير ذلك من ارهاب وما قيل.. واذا ما رغبنا ان نخرج من دائرة الشك والخوف والقلق من الاخر، علينا ان نتعاطى بايجابية اكثر حتى نعزز الثقة بين مختلف اطراف المجتمع اكثر مما نذهب في اتجاه تأزيم الامور وهدم الثقة والضغط على الناس.. لابد ان نبحث الانفراجات ونتعاطى بايجابية، واذا كانت هناك ديمقراطية فيجب معالجة مساوئ الديمقراطية بالمزيد من الديمقراطية.

• كيف تقيمون المسيرة الديمقراطية في البحرين بعد الاستفتاء على الميثاق؟

مسيرة مربكة وقلقة.. لكنها اهدأ نوعا ما.. لكن هناك قلق وخوف من تعزيز الديمقراطية.. ومن الخطأ ان تدار او تنطلق من خلال القلق والامن، ولكن لابد من المزيد من الديمقراطية.. والأمن عادة يغلق المنافذ بينما السياسة والديمقراطية تفتحها هذا هو المفترض.

المشكلة ان الحكومات لا تمتلك رؤية واضحة.. هل نريد ان نعالج الامور من خلال السياسة ام من خلال الأمن.. الديمقراطية والامن لا يتفقان.

المستقبل

• هل تعتقد ان الامور ستتحسن في المستقبل؟

كوني انطلق من رؤية دينية واسلامية.. والرسول «ص» يقول ما أوذي احد ما اوذيت.. ولكنه كان دائما مبتسما، كما يقول ايضا تفاءلوا بالخير تجدوه.. ومع كل التحديات التي كانت تواجهه كان لديه الامل.. وانا انطلق من ذلك، وان هناك املا ولكن من خلال الوعي وصياغته وبناء الارادة والتوجهات الصحيحة ولا ينبغي ان نبني الآمال على الاوهام وانما على اسس، واذا بنينا ثقافة سليمة فسنصل لذلك.. وعلينا ان نواجه التحديات والاخطاء بشجاعة وحكمة، وان كنا من المعارضين للواقع السياسي ولكننا من اشد المتفائلين بغد افضل وبانه سنستطيع ان نوصل وجهة نظرنا.. ومن المفهوم الديني انهم يرونه بعيدا عنا ونراه قريبا.. علينا ان نسعى ونعمل وبقية الامور بيد الله.

• هل من اضافة اخرى؟

اتمنى على الحكم في البحرين ان يراجع التجربة في الواقع الجديد، ويعيد النظر في الاخطاء والمجتمع ايضا، والقوى السياسية ندعوها لذلك لنخرج بحصيلة صياغة لاجراء تغييرات والعودة الى الناس بحيث نبني مع الناس يدا بيد.

207797
أخبار | مقالات وبحوث | حوارات | أسئلة وردود | الاستبيانات | معرض الصور | مكتبة الصوتيات | مكتبة الكتب | كتّاب الموقع | اتصل بنا | البحث المتقدم | الأرشيف